اقتصاد يمني

اكتشاف آثار مبنى من عهد الممالك العربية الجنوبية في اليمن

 كشفت أعمال المسوحات الأثرية التنقيبية الجارية حاليا في موقع حمة ذياب الأقمرالأثري بمديرية ميفعة عنس شرق مدينة ذمار اليمنية عن آثار مبنى يعود إلى عهد الممالك العربية الجنوبية بالإضافة إلى تمثال من المرمر يمثل امرأة متربعة على كرسي العرش على صدرها نقوش بخط المسند.
وأظهرت أعمال المسح والتنقيب التي يقوم بها فريق تابع لهيئة الآثار والمتاحف بمحافظة ذمار عن وجود مجموعة من اللقى الأثرية التي تحمل رموزا تشير إلى معتقدات دينية منها لوحة على حجر من البلق مرسوم عليها ثورين متقابلين بينهما شجرة عرفت في الحضارة اليمنية أنها رمز للحياة /شجرة الحياة/.
ويحتوي المبنى الأثري المكتشف على العديد من العناصر الزخرفيه التي تحمل رموزا دينية تتمثل برمز الهلال وغيرها و التي تشير إلى اله القمر/المقه/ والمعروف في العصور السبئية والحميرية… ويتكون المبنى من حجرات ومرافق خدمية أخرى يحتمل أنها استخدمت لتقديم القرابين حسب تقديرات أولية للفريق الأثري .
وحسب الفريق الأثري فأن أهمية الموقع تكمن في أن المباني بقيت قائمة منذ تلك الفترات السحيقة الأمر الذي يؤكد عمقها الحضاري وفي نفس الوقت هندستها وتقنية بنائها المتطورة والتي مكنتها من البقاء كل هذه الفترة الطويلة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock