اقتصاد يمني

اليمن : النشاط الجمركي يسجل ارتفاعا إلى 224.5 مليار ريال حتى اكتوبر 2013

الاقتصادي – عبدالودود الغيلي بلغ إجمالي عام النشاط الجمركي خلال الفترة يناير – أكتوبر من العام الجاري 224 مليار و547 مليون ريال شاملة الرسوم الجمركية والضريبية ورسوم العوائد الأخرى والرسوم الجمركية المعفية غير المحصلة ورسوم الإدخال المؤقت مؤجلة التحصيل ورسوم المعفيات والإدخال المؤقت، وذلك بزيادة عن نفس الفترة من العام الماضي بلغت 61 مليار و785 مليون ريال .

وأوضح تقرير رسمي صدر حديثاً عن مصلحة الجمارك  أن اجمالي الموارد من الرسوم الجمركية والضريبية والرسوم الأخرى المحصلة فعليا خلال العشرة الأشهر الماضية من العام الجاري بلغت 184 مليار و845 مليون ريال ، بزيادة عن ذات الفترة من العام الماضي بلغت 22 مليار و82 مليون ريال .

وبحسب التقرير فإن إجمالي الرسوم الجمركية من إجمالي الموارد المحصلة خلال تلك الفترة بلغت 87مليار و924 مليون ريال في حين بلغ إجمالي الرسوم الضريبية ورسوم العوائد الأخرى 96 مليار و921 مليون ريال، منها 90 مليار و821 مليون ريال الرسوم الضريبية.

وأشار التقرير الجمركي إلى أن الرسوم الجمركية شهدت خلال الفترة يناير – أكتوبر من العام الجاري إرتفاعاً عما كانت عليه خلال نفس الفترة من العام الماضي بنحو 21 مليار و509 مليون ريال ، كما فاقت الربط المحدد لها للعشرة الأشهر الماضية من العام الجاري بمبلغ أربعة مليارات و591 مليون ريال .

وبين أن الرسوم الضريبية ورسوم العوائد الأخرى المحصلة في ذات الفترة من العام الجاري شهدت هي الأخرى إرتفاعاً بمبلغ 47 مليار و179 مليون ريال ، مقارنة بالعشرة الأشهر المقابلة من العام الماضي.

وأفاد التقرير بأن إجمالي الموارد المحصلة لصالح مصلحة الضرائب خلال العشرة الأشهر الماضية من العام الجاري بلغت 90 مليار و821 مليون ريال وبزيادة عن نفس الفترة من العام الماضي بلغت 24 مليار و768 مليون ريال .

وأشار إلى أن جمرك ميناء الحديدة احتل الصدارة في عملية تحصيل الإيرادات الجمركية والضريبية خلال ذات الفترة بمبلغ 35 ملياراً و 404 ملايين ريال وبما نسبته (20 %) من اجمالي الايراد المحصل من الرسوم والضرائب و (40 %) من الرسوم الجمركية.

وجاء جمرك المنطقة الحرة في المرتبة الثانية بمبلغ 22 مليار و 88 مليون ريال وبما نسبته(13 %) من إجمالي الايراد المحصل من الرسوم والضرائب و (26 % ) من الرسوم الجمركية، وتوزع بقية الإيراد على جمارك الطوال وشحن وميناء عدن وجمرك مطار صنعاء الدولي للشحن وأخيرا جمرك الوديعة.

وقال التقرير الجمركي ” مقارنة بإحصائيات الأعوام الماضية فإن المبالغ المحصلة خلال العشرة الأشهر الماضية فاقت بكثير ما تم تحصيله خلال عام كامل سابقا حيث بلغت الإيرادات من الرسوم الجمركية على سبيل المثال خلال العام 2012 اربعة وثمانين مليار ريال وهو ما مثل في حينه قفزة كبيرة في تحصيل الإيرادات، في حين بلغت الإيرادات من الرسوم الجمركية المحصلة إلى نهاية سبتمبر المنصرم من العام الجاري 87 مليار و924 مليون ريال”.

الجدير بالذكر أن تقريراً رسمياً كان قد صدر عن مصلحة الجمارك مطلع العام الجاري 2013 توقع أن تتجاوز الايرادات الجمركية والضريبية التي سيتم تحصيلها خلال العام الجاري 210 مليارات ريال منها أكثر من 100 مليار ريال رسوم جمركية وهو ما سيمثل ضعف الإيرادات المحصلة خلال السنوات الماضية التي اتسمت بالاستقرار على عكس هذه الفترة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock