شركات ومصانع

بدء الإنتاج التجريبي للخط الجديد بمصنع إسمنت باجل في يونيو2011م

توقع نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة اليمنية العامة لصناعة وتسويق الإسمنت محمد يحيى شنيف بدء التشغيل التجريبي لخط الإنتاجي الجديد لمصنع إسمنت باجل بمحافظة الحديدة في يونيو 2011.
كما توقع بدء الإنتاج التجاري للخط الجديد في سبتمبر 2011م، وذلك وفقاً للاتفاقية المبرمة بين المؤسسة اليمنية العامة لصناعة وتسويق الإسمنت وشركة “سمك” الصينية المنفذة لمشروع مصنع باجل.
وقال شنيف : إن الأعمال الإنشائية للخط الإنتاجي الجديد لمصنع إسمنت باجل متواصلة خاصة بعد وصول نحو 80 % من المعدات والآلات المتعلقة بالخط الجديد من قبل الشركة المنفذة.
وأشار إلى أن تكلفة المشروع متضمنة المولدات الكهربائية البالغ قدرتها 32ميجاوات، إلى جانب تركيب منظومة إحراق بالفحم الحجري بلغت نحو 133 مليون دولار بتمويل مشترك من قبل الحكومة الصينية بما نسبته 80 % من إجمالي التكاليف، وذلك على هيئة قرض ميسر، و20 % تمويل ذاتي.
مبينا أن الطاقة الإنتاجية الجديدة للمصنع ستبلغ 850 ألف طن سنوياً، وسترتفع مستقبلا إلى مليون طن سنويا، إضافة إلى الإنتاج الحالي للمصنع البالغة 270 ألف طن سنويا.
وأفاد شنيف بأن المؤسسة اليمنية العامة لصناعة وتسويق الإسمنت تعتزم خلال الأشهر القادمة طرح إنتاجها من الإسمنت الأبيض في السوق المحلية لأول مرة كإنتاج محلي بدلا من المستورد، بالإضافة إلى مادتي الاسمنت العادي والمقاوم.
وأشار إلى أن المؤسسة ستعمل على تحويل الخط الإنتاجي القديم لمصنع إسمنت باجل لإنتاج الاسمنت الأبيض بطاقة إنتاجية تصل إلى 50 ألف طن لتغطية احتياجات السوق المحلية وان إنتاج المؤسسة لهذا النوع من الاسمنت وطرحه للمستهلك سيتم اعتباراً من شهر يوليو 2011، والذي من شأنه سد احتياجات السوق المحلي وتوفير العملة الصعبة مقابل الكمية المستوردة من هذا النوع والمقدرة بـ 45 ألف طن في السنة.
يذكر أن مصنع إسمنت باجل يستوعب حالياً نحو 700 عامل وعاملة، بالإضافة إلى أكثر من 8 آلاف شخص عمالة غير مباشرة، فضلا عن استيعاب حوالي ألف عامل في الخط الإنتاجي الجديد للمصنع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock