اتصالات

اليمن سادساً في تقديم أرخص الأسعار لخدمة الإنترنت الـ ADSL

بقيت اليمن للعام الثالث على التوالي في المرتبة السادسة ضمن قائمة الدول التي تقدم أرخص الأسعار لخدمة الانترنت عالي السرعة الـ” إي. دي. إس. إل” من بين 19 دولة عربية، وذلك بحسب الدارسة الحديثة التي أجرتها مجموعة المرشدين العرب المتخصصة في دراسات قطاع الاتصالات العربية والإعلام.

وبيّنت المجموعة في دراستها الصادرة مؤخرا أن المغرب ومصر، اللتان احتلتا المرتبتين الأولى والثانية على التوالي لديهما أرخص الأسعار في الوقت الذي كانت الأسعار هي الأغلى في العراق ولبنان، واللتان احتلتا المرتبتين الأخيرتين على التوالي.
وبحسب الدراسة التي شملت المغرب، وتونس ومصر والجزائر والأردن واليمن وفلسطين والكويت وعمان وموريتانيا وسوريا وقطر والسعودية وليبيا والبحرين والإمارات العربية المتحدة و السودان و لبنان، والعراق؛ فإن خدمة الانترنت عالي السرعة ADSL لا تزال هي التقنية الرئيسة المستخدمة في العالم العربي، ويزداد استخدام هذه التقنية في كثير من الدول العربية خصوصا مع تركيز مزودي الخدمة على تحفيز استخدام هذه الخدمة.
وبيّنت الدراسة أن سرعة الـ1024 كيلوبت لكل ثانية لخط الـ إي. دي. إس. إل المنزلي مقدمة في معظم الدول العربية وأن متوسط التكلفة السنوية الإجمالية لسرعة 1024 كيلوبت لكل ثانية هو 736.4 دولار سنويا، وتعد أقل تكلفة سنوية إجمالية لهذه السرعة في كافة الدول التي شملتها الدراسة باستثناء ليبيا التي لا تقدم هذه السرعة.
وكشفت الدراسة أن مقدمي خدمات الإنترنت في العادة يخفضون أو يزيحون رسوم التوصيل لخدمة الانترنت عالي السرعة إي. دي. إس. إل كجزء من العروض الترويجية.
يشار إلى أن الدراسة شملت أسعار خدمة الانترنت الـ إي. دي. إس. إل للسرعات 512 و 1024 و 2048 كيلوبت بالثانية، كما غطت سرعات الـ “إي. دي. إس. إل” المعروضة في التسعة عشر دولة عربية.
يذكر أن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات كانت قد دشّنت رسميا في العام 2005 خدمة الانترنت السريع (إي. دي. إس. إل) وقدمت تخفيضات وعروض جديدة في تعرفة خدمة الانترنت، تحتسب ولأول مرة بحجم المعلومات وليس بحسب وقت التصفح.
ووفقا للتعرفة الوزارية المخفضة في هذه الخدمة فقد قسمت إلى عرضين (فضي وذهبي) وحددت الأجور الشهرية بموجبها لتكون 000ر2 – 500ر3 – 500ر5 – 500ر7 ريال على التوالي، وبسرعة 128 – 256 – 512 – 1024 كيلو بايت في الساعة، والسرعة الأخيرة حديثا.
كما حددت الوزارة رسوم إدخال الخدمة للعرض الفضي بـ 000ر6 ريال، وأجور نقل الخدمة بـ500ر3 ريال، أما رسوم تغيير السرعة 2000 ريال.
وبالنسبة للعرض الذهبي فقد شمل ثلاثة أنواع للسرعة /256 – 512 – 1024/، وبسعات غير محدودة، وحددت الأجور الشهرية بـ25 ألف- 35 ألف – 45 ألف ريال شهريا، بحسب السرعة والسّعة غير المحدودة على التوالي.
وحددت رسوم إدخال الخدمة للعرض الذهبي بـ 000ر10 ريال، أما في حالة نقل الخدمة فكانت الرسوم 500ر3 ريال، وحدد الرسوم في حالة تغيير السرعة بألفي ريال وقد بلغ عدد المشتركين في هذه الخدمة حتى الربع الأول من العام الجاري نحو 60 ألف مشترك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock