استثمار و اموال

اليمن : إيطاليا ترغب في الاستثمار السمكي في المهرة

قام وزير الثروة السمكية عوض سعد السقطري ومحافظ المهرة علي محمد خودم ومعهما وفد إقليم صقلية الايطالي أمس بالاطلاع على بعض المواقع السمكية بموجب مذكرات التفاهم الموقعة بين الوزارة والجانب الإيطالي والهادفة إلى خلق شراكة مع المستثمرين الايطاليين في مجال حفظ الأسماك وتحضيرها وتسويقها داخليا وخارجيا.
حيث تفقد الوزير والمحافظ بعض المنشآت بميناء نشطون السمكي بعد إعادة تأهيله وتحديثه بتكلفة بلغت خمسة ملايين دولار بتمويل من البنك الدولي.
واستمع الوزير والمحافظ إلى هموم ومشاكل الصيادين واحتياجاتهم وتحسين خدمات الميناء.
عقب ذلك أفتتح الوزير والمحافظ المجمع السمكي بموقع الإنزال في منطقة هجور بمديرية حصوين البالغ تكلفته (170) مليون ريال بتمويل من وزارة الثروة السمكية.
ويتكون المشروع من ساحة حراج اسماك ومكاتب إدارية و10 مخازن لحفظ معدات الصيادين ، وورشة لا صلاح قوارب الصيادين واخرى للمكائن البحرية ، اضافة الى خزان مياه ، ومصلى ، وسور وملحقاته.
كما تفقد الوزير والمحافظ موقع الإنزال السمكي بمديرية قشن.. واستمعا إلى هموم ومطالب الصيادين هناك .
وقد أكد الوزير حرص الوزارة على تقديم كل ما من شانه النهوض والارتقاء بعمل القطاع السمكي وتحسين مستوى إنتاج الصيادين والحفاظ على الثروة السمكية ومخزونها من مظاهر العبث والاصطياد العشوائي.
وفي مديرية سيحوت اطلع الوزير والمحافظ على نشاط الصيادين بمواقع الإنزال بسيحوت مستمعين إلى كثير من احتياجات الصيادين وتحسين مستوى عمل القطاع السمكي.
وقد شدد الوزير والمحافظ على أهمية الحفاظ على الموارد البحرية والعمل بموجب القانون السمكي والإبلاغ عن أية أعمال مخالفة لشروط وقواعد أنظمة عمل الصيد.
مؤكدين أن هذه الثروة السمكية هي ثروة سيادية ووطنية ومن أهم مصادر الدخل للصيادين وهو ما يتوجب عليهم الحفاظ عليها في مختلف الجوانب .
ونوها بأن وزارة الثروة السمكية تولي جل اهتمامها بتطوير القطاع السمكي باعتباره ركيزة أساسية لدعم الاقتصاد الوطني.
رافقهم خلال ذلك رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية بالمهرة شملان سعد شملان و مدير عام مشروع الأشغال العامة سعيد عبده حمد ومدير امن محافظة المهرة مبارك مساعد حسين وعدد من مسؤولي الجهات ذات العلاقة.
وفي تصريح لـ”سبأ” قال رئيس المنطقة الصناعية بإقليم صقلية الايطالية – رئيس الوفد جيفاني تبنيلو: إن الهدف من زيارة الوفد لليمن هو تقديم بعض الخدمات المتعلقة بالقطاع السمكي وخلق شراكة حقيقية بين اليمن وأيطاليا ومد جسور التعاون بين البلدين الصديقين والعمل على استقطاب المستثمرين الايطاليين في إقليم صقلية لتقديم خدمات متميزة في مختلف المواقع السمكية اليمنية عامة وفي محافظة المهرة خاصة، مشيدا بالأجواء الآمنة والمستقرة التي تشهدها محافظة المهرة في مختلف المجالات وكذا بالمقومات السياحية والسمكية التي تتمتع بها المحافظة على امتداد شريطها الساحلي الطويل والواسع.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock