اتصالات

ارتفاع الحوالات المالية بهيئة البريد إلى أكثر من 33 مليار ريال

ارتفع حجم الحوالات المالية الصادرة عبر مكاتب الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي بمحافظات الجمهورية خلال الفترة يناير- سبتمبر من العام الجاري إلى 33 مليار و15 مليون ريال، مقابل 24 مليار و512 مليون ريال خلال الفترة المقابلة من 2009م.
واوضح تقرير إحصائي صادر عن الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي ان عدد الحوالات الصادرة عن مكاتب البريد في المحافظات خلال الفترة نفسها ارتفع الى 883 ألف و537 حوالة، مقابل 759 ألف و291 حوالة خلال الفترة المقابلة.
وأرجع مدير عام الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي عبداللطيف ابو غانم الزيادة في الاموال الصادرة الى الخطوات التي قامت بها الهيئة لتطوير بنيتها التحتية، منها امتلاك الهيئة لأكبر شبكة حاسبات الكترونية، مما مكنها من فرض نفسها كمنافس في سوق الحوالات المالية.
واوضح ابو غانم لـ(سبأ) ان المنافسة من قبل شركات الصرافة الخاصة والتي بدأت تنشط في السنوات الاخيرة والمرخصة من البنك المركزي اليمني والذي بلغ عددها 700 شركة ومحل صرافة إلا ان خدمة الحوالات المالية المنافسة استطاعت تحقيق نموا ملحوظا بفضل التوسع والانتشار والاهتمام الذي تحظى به هذه الخدمة من قبل الهيئة والتي اثمرت عن نتائج ايجابية سواء على نشاط الخدمة والمتمثلة في زيادة الموارد المحققة والتي وصلت نسبتها الى 18 في المائة خلال الفترة يناير-سبتمبر 2010م.
ولفت الى أن الهيئة اتخذت العديد من الاجراءات لتسهيل عمليات التحويل المالية بين المحافظات وزيادة ساعات الدوام في المكاتب البريدية، وتخفيض رسوم التحويل، والحملات التسويقية والترويجية لهذه الخدمة، فضلا عن فتح خدمة التحويل لكبار العملاء وامكانية استلام الحوالة من أي مكتب بريد في اطار المحافظة الواحدة.
وذكر ان خدمة تحويل الأموال تشهد نموا كبيرا من خلال تزايد المتعاملين مع هذه الخدمة من المواطنين والتجار ومختلف الشرائح الاجتماعية.
واشار الى ان خدمة تحويل الاموال تتم من خلال 330 مكتبا بريديا تنتشر في جميع المدن ومعظم المديريات في الجمهورية وتوفر امكانية استلام الحوالة من أي مكتب بريدي ضمن نطاق المحافظة الواحدة..لافتا الى أنه يتم اعادة تسليم الحوالة الى المرسل مجانا في حال تعذر تسليمها وارسال الحوالة الى أي مكتب بريدي عبر الانترنت من خلال خدمة الريال الالكتروني.
وقال مدير عام الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي” إن الهيئة ستدخل قريبا خدمة تحويل الاموال من خلال استخدام اجهزة الصراف الآلي والهاتف لمن لديهم حسابات جارية لدى البريد، ويجرى حاليا العمل على دراسة دفع الحوالات الى محلات الاقامة لمن يطلب هذه الخدمة”.
وأضاف” ان الهيئة تعمل على تطوير هذه الخدمة لتصبح دولية وتم تركيب النظام الالكتروني للحوالات الدولية ( آ إف إس) ويجري العمل لربطه بالنظام الداخلي، وثمة عقود لتبادل الحوالات مع ادارات بريدية في عدة دول “.
وحسب التقرير الاحصائي الصادر عن الهيئة فقد ارتفعت ايرادات الهيئة من خدمة تحويل الاموال خلال الفترة (يناير-سبتمبر)2010م لتصل الى 287 مليون و536 الف ريال، مقارنة بـ 244 مليون و 253 الف ريال خلال نفس الفترة من العام السابق.
وأشار التقرير الى أن فرع بريد الامانة جاء في المرتبة الاولى من حيث تحقيق الايرادات بـ 100 مليون و 672 الف ريال يليه فرع بريد الحديدة بـ 50 مليون ريال، وجاء في المرتبة الثالثة فرع بريد عمران بـ 24 مليون ريال، وتوزعت بقية الايرادات على الفروع الاخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock