اتصالات

رسائل الجوال في اليمن هي الأرخص عربياً

أظهرت دراسة حديثة لمجموعة المرشدين العرب Arab Advisors Group أن أسعار رسائل الجوال هي الارخص في كل من بلادنا وفلسطين والأعلى في المغرب وسوريا, كما أظهرت الدراسة ان نحو 87% من الشبكات الخلوية العربية تقدم خدمات رسائل الصوت والصورة MMS.

وقد شملت الدراسة المتخصصة بواقع خدمات الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة (الصوت والصورة) على المستوى الاقليمي ، أربعة و خمسون مشغل للجوال في ثماني عشرة دولة عربية هي الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، السعودية، السودان، سوريا، تونس، الإمارات واليمن.
وخلصت الدراسة إلى أن مستخدمي الهاتف الخلوي في المغرب يدفعون أعلى الأسعار (شاملة للضريبة) لخدمة الـ SMS ، يليهم المستخدمون في سوريا، لبنان، الجزائر، قطر، الكويت، ليبيا، الإمارات، مصر، السعودية، الأردن، العراق، عمان ، البحرين، السودان، تونس، اليمن، ففلسطين على التوالي.
ونوهت الدراسة الى ان 47 مشغلاً ، يشكلون نسبة %87 من أصل 54 مشغلاً اللذين تناولتهم الدراسة يوفرون خدمة ال MMS لزبائنهم. ثمانية من الشركات التي توفر الخدمة توفرها فقط على نفس الشبكة و لا تسمح بارسال رسائل ال MMS الى شبكات أخرى.
من جهته قالت هديل سكجها المحللة في مجموعة المرشدين العرب “أن التحليل يرينا أن معدل سعر خدمة الرسائل القصيرة SMS الشامل للضريبة على المستوى المحلي كان 0,060% لمستخدمي البطاقات المدفوعة مسبقاً ، بينما كان 0,061% لمشتركي لاحق الدفع، في حين كان معدل سعر خدمة SMS الدولية 0,161% لمستخدمي البطاقات المدفوعة مسبقاً و0,160% لمستخدمي لاحق الدفع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock