نفط وطاقة

اليمن يطالب بتعديل أسعار الغاز المسال المباع لشركة توتال الفرنسية

استعرض الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي خلال لقائه الخميس كريستوف دي مارجوري رئيس مجموعة / توتال/ الفرنسية موضوع تعديل أسعار الغاز الطبيعي اليمني المسال المباع لهذه الشركة خلال العام الجاري . وذكرت وكالة الانباء اليمنية ان الرئيس هادي اكد خلال اللقاء ضرورة تعزيز التعاون وتوسيع أعمال الشركة وتطوير القطاعات الاستكشافية الخاصة بشركة توتال في اليمن ..

مشيرا إلى ضرورة معالجة موضوع الغاز المصاحب وعدم إحراقه في الهواء والاستفادة منه في توليد الطاقة الكهربائية. من جهته نوه رئيس مجموعة توتال بأن العلاقة مع اليمن استراتيجية وأن هناك وجود عمليات استكشافات وتطوير لحقول النفط .. مؤكداً حرص الشركة على تطوير وتعزيز العلاقة مع اليمن وتعديل اسعار الغاز بما يحقق مصالح الجانبين.

كما ناقش السيد محمد سالم باسندوة رئيس الوزراء اليمني مع وفد شركة توتال برئاسة كريستوف دي مارجوري توجهات علاقات التعاون والشراكة القائمة بين اليمن وتوتال في مجالي النفط والغاز للفترة القادمة في قطاع الاستكشافات وإنتاج النفط وتسويق الغاز اليمني المسال . وركز اللقاء على موضوع سعر البيع للغاز اليمني المسال للشركة الفرنسية وأهمية المراجعة المشتركة لسعر البيع الراهن في اتجاه ربط سعر البيع بأسعار النفط السائدة في الأسواق الدولية وذلك كأساس لبيع وتسويق الغاز اليمني ابتداء من العام الجاري . وفي هذا الخصوص ، لفت باسندوة إلى التوافق على تعديل أسعار بيع الغاز اليمني المسال والذي تم التوصل اليه مع شركة /كوجاز/ الكورية ..

مخيراً توتال الاختيار ما بين الأسعار العالمية للغاز أو السعر المتفق عليه مع كوجاز ( أربعة عشر دولار للمليون وحدة حرارية ) . وتابع قائلا ” إن الموارد الغازية هي ثروة وطنية وأنا لا يمكن أن أقبل بإهدار هذه الثروة ، فالشعب اليمني في أمس الحاجة لكل دولار من هذا المورد وغيره من الموارد التي ينبغي أن تساهم بشكل فاعل في التنمية والتخفيف من الفقر ” .

من جانبه أكد رئيس توتال تفهمه لما تم طرحه بشأن أسعار الغاز .. مشيراً الى أن شركته ستنظر في هذا الجانب على ضوء ما تم مناقشته .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock