المناطق الحرة

مؤسسة مواني خليج عدن تعتزم إدخال زورق حديث للمسح البحري

تعتزم إدارة مؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية خلال النصف الأول من العام القادم إدخال زورق حديث للمسح البحري لميناء عدن مزودا بجميع الأجهزة وقطع الغيار لتطوير نشاط ميناء عدن ولمواكبة التطور التكنولوجي الكبير في علم المسح الهيدروجرافي الحديث .
وأشار الرئيس التنفيذي رئيس إدارة مؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية المهندس محمد عبدالله مبارك عيفان لوكالة الأنباء اليمنية/سبأ/ إلى أن الزورق والبالغ تكلفته 2 مليون و 862 ألف و 96 دولار يتم حاليا تصنيعه من قبل احدى الشركات الهولندية، مصنع من مادة الفيبرجلاس ومجهزا بأفضل الأجهزة الخاصة بأعمال المسح البحري وبمواصفات عالية.
وأوضح أن طوله الكلي يبلغ 13 مترا وعرضه حوالي ستة أمتار وغاطسه مترين وسرعته القصوى 23 عقدة مزود بخزانات وقود سعة ألفين لتر وخزانات ماء سعة ثلاثمائة لتر .. مبينا أن الهدف من إدخال المؤسسة هذا الزورق في مجال المسح هو مراقبة الظواهر الطبيعية في البحر كالمد والجزر وازالة البقع النفطية والكشف عن اي ظواهر غير طبيعية تظهر في البحر.
وكانت مؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية بدات مؤخرا بعملية تدريب كوادرها الفنية للعمل على متن الزورق البحري الجديد”دنافة” الذي أدخلته المؤسسة إلى الخدمة الملاحية الدولية مؤخرا في ميناء عدن.
أوضح المهندس عيفان أن الزورق “دنافه” سيقوم بمهام صيانة طافئات الإنارة”المساعدات الملاحية” البالغ عددها 38 طافئة من خلال رفعها من مواقعها في البحر إلى سطح الزورق وإتمام الصيانة لها على متن الزورق وإعادتها إلى موقعها في البحر.
وقال”:أن الزورق “دنافه” الذي استغرق بناؤه ثلاث سنوات في أبوظبي البالغ طوله حوالي 19 مترا وعرضه 9 أمتار يمكن استخدامه في مهام أخرى مثل أنتشال الزوارق الغارقة ولهذا الغرض تم تزويده برافعة إضافية ذات حمولة 20 طنا” ، مؤكدا أن الزورق البالغة كلفته 2 مليون و729 الف 348 يورو، يمتلك مواصفات فنية عالية ومصمم بأحدث الأجهزة والوسائل الفنية والتقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock