نفط وطاقة

اليمن : اقرار مبيعات النفط الخام لدورة ابريل و تحديد سعر خام المسيلة

أقرت اللجنة اليمنية العليا لتسويق النفط الخام في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس مجلس الوزراء, مبيعات النفط الخام لدورة أبريل ٢٠١٤م، بكمية إجمالية تقدر بـ ٣ ملايين و١٠٠ ألف برميل من النفط الخام باليمن.
حيث أقرت اللجنة بيع إجمالي الكمية المتاحة من خام المسيلة والمقدرة بمليون و٣٠٠ ألف برميل بسعر برنت المؤرخ زائداً ٢٨٢ سنتاً للبرميل الواحد، وذلك بحسب أفضل عرض تم التقدم به من قبل الشركات المتنافسة على الشراء والمقدم من شركة يونيبك ولإجمالي لكمية .
وفيما يتعلق بنفط خام مأرب أقرت اللجنة بيع إجمالي الكمية المتاحة والمقدرة بواحد مليون و ٦٠٠ ألف برميل لشركة مصافي عدن وبسعر برنت المؤرخ (فلات أي دون) علاوة أو خصم سعري وذلك وفقاً لقرار اللجنة العليا بهذا الشأن وتخصيص إجمالي الكميات المتاحة منه للسوق المحلي.
وأقرت اللجنة بيع إجمالي الكمية المتاحة من نفط خام شبوة لدورة أبريل والمحددة ب ٢٠٠ ألف برميل بسعر برنت المؤرخ ناقصا ٣٢٠ سنتاً للبرميل ، وذلك باعتباره أعلى سعر تم التقدم به من قبل الشركات المتنافسة والمقدم من شركة جُنفور ولإجمالي الكمية .
تجدر الإشارة إلى أن النفط المنتج من شبوة وتحديدا من قطاع ٤ غرب عياد ينتج بشكل يومي متذبذب حوالي ١٥٠ برميل فقط ، يتم تجميعها في الوحدة المركزية لتجميع النفط إلى أن تتوفر كميات اقتصادية قابلة للتصدير .
واطلعت اللجنة العليا على تقرير اللجنة الفنية عن سير تنفيذ دورتي مبيعات فبراير / مارس ٢٠١٤م ، حيث أكد التقرير انه تم إنجاز برنامج الشحن بالاتفاق مع المشغل فيما يخص الكميات المتاحة في شهر يناير ، فيما يجري حاليا استكمال إعداد برنامج الشحن لكميات شهر فبراير، بالاتفاق مع المشتري.
ولفت التقرير إلى أن تراجع حجم الكميات المحددة لدورة أبريل ٢٠١٤ م ، يأتي بسبب استمرار أعمال التخريب والتفجير لأنبوبي النفط الناقلين للنفط مأرب – رأس عيسى ، المسيلة – الضبة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock