نفط وطاقة

القضاء اليمني يكشف عن تحقيقات مكثفة في قضية بيع الغاز المسال لشركة توتال

أعلن مصدر قضائي يمني أن نيابة الأموال العامة المختصة بقضايا الفساد تجري منذ شهرين تحقيقات مكثفة مع مسؤولين في قضية صفقة بيع الغاز اليمني المسال التي أبرمت في عهد النظام السابق.   وقال المصدر في بيان له مساء الاربعاء  “إن النيابة بدأت التحقيق مع عدد من مسؤولي وزارة النفط اليمنية ذوي صلة بالصفقة وكذلك مسؤولين عن شركة توتال في اليمن”. وذكر أن التحقيقات مستمرة حتى الآن في قضية البيع التي تمت لشركة توتال الفرنسية والتي نتجت عنها أضرار كبيرة بمصلحة اليمن حسب البيان.
وتعد صفقة سعر بيع الغاز اليمني المسال قضية شائكة باليمن حيث تخوض الحكومة اليمنية مفاوضات مستمرة مع شركة /توتال/ لتعديل سعر الغاز بعد نجاحها في تعديل سعر البيع لشركة “كوجاز” الكورية.
وذكرت الحكومة اليمنية في بيان لها الشهر الماضي أن النظام السابق وقع اتفاقية لبيع المليون وحدة حرارية من الغاز لشركة توتال بسعر دولار واحد، كما وقع اتفاقية لبيع الغاز لشركة “كوغاز” الكورية الجنوبية بسعر 3.2 دولار في حين كانت أسعار المليون وحدة حرارية نحو 12 دولاراً.
وهددت الحكومة نهاية يناير الماضي بملاحقة المسؤولين في النظام السابق الذين تورطوا في عقد صفقات لبيع الغاز المُسال بسعر بخس أدى إلى تكبيد الاقتصاد اليمني خسائر فادحة. وتمتلك توتال الفرنسية الحصة الأكبر من الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال التي تدير عملية إنتاج الغاز اليمني من حقول مأرب وتنقله إلى منشأة بلحاف لتسييل الغاز وتصديره بمحافظة شبوة جنوب شرق البلاد.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock