ملفات خاصة

ابرز الانشطة الاقتصادية للعام 2008م

ديسمبر 

1 وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار انشاء صندوق إعادة اعمار المناطق المتضررة جراء كارثة السيول بمحافظتي حضرموت والمهرة بالمنطقة الشرقية, بهدف تنسيق عمليات اعادة الاعمار لما من شأنه تحقيق الاهداف التنموية ومعالجة الاضرار التي حدثت في البنى الأساسية.
*كما وافق المجلس على مشروع القرار الجمهوري الخاص بانشاء الهيئة العامة لتنظيم شئون النقل البري ووجه باستكمال الاجراءات القانونية لاصدار مشروع القرار, بهدف تعزيز عملية تنظيم انشطة وخدمات النقل البري و الاشراف عليها في المدن والمحافظات والمنافذ البرية بما يكفل تطوير اداء هذا النشاط وتعزيز دوره في الاسهام وبفعالية في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وقع امس بوزارة التخطيط والتعاون الدولي على اتفاقية التعاون المالي بين اليمن والمانيا الاتحادية للعام 2008م والبالغة قيمتها “ 36” مليون يورو .

وتقضي الاتفاقية التى وقعها عن الجانب اليمني نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم اسماعيل الارحبي وعن الجانب الالماني السفير الالماني بصنعاء ميشائيل كلور بيرشتولد بتقديم المانيا الاتحادية مساعدات اضافية لمساعدة اليمن على مواجهة تداعيات الارتفاع العالمي لاسعار المواد الغذائية وتمويل مشروعات حيوية في قطاعات المياه والصرف الصحي والتعليم ودعم مشاريع تنمية المجتمع عبر الصندوق الاجتماعي للتنمية .

وفي اللقاء اشاد نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية بالتطور المضطرد الذي تشهدة علاقات التعاون الثنائي بين اليمن والمانيا والتى تحتفي العام القادم بمرور اربعة عقود على تأسيسها مؤكدا حرص اليمن على تعزيز اطر التعاون المشترك مع المانيا الاتحادية .

  يذكر ان المانيا تعد من ابرز المانحين التقليديين للجمهورية اليمنية حيث يبلغ متوسط الدعم الالماني السنوي لليمن مبلغ “50” مليون دولار .

2 ارتفع عدد قطع الاثار اليمنية التي احبط تهريبها عبر مطار صنعاء الدولي خلال العام 2008م إلى (447) قطعة أثرية متنوعة بزيادة قدرها (117) قطعة عن العام السابق 2007م والذي أحبطت خلاله أجهزة الأمن والجمارك محاولات تهريب (330) قطعة,في مؤشر واضح على ازدياد اعمال السطو على المواقع الاثرية من عام لآخر وكذا استمرار استنزاف حضارة وتاريخ الاف السنين .

وأوضح هشام الثور – مدير عام حماية الآثار والممتلكات الثقافية بالهيئة العامة للاثار والمتاحف في اليمن – أن القطع الأثرية ضبطت في قرابة (50) عملية إحباط تهريب بحوزة مسافرين يمنيين وعرب وأجانب من مختلف الجنسيات .

3 وقعت اليمن وألمانيا الاتحادية بصنعاء على اتفاقية التعاون المالي للعام الحالي 2008م والبالغ قيمتها 36 مليون يورو وقعها عن الجانب اليمنى نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم الأرحبي فيما وقعها عن الجانب الألماني سفيرها بصنعاء ميشائيل كلور.
وتقضى الاتفاقية بتقديم ألمانيا الاتحادية مساعدات إضافية لمساعدة اليمن لمواجهة تداعيات الارتفاع العالمي لأسعار المواد الغذائية وتمويل مشروعات حيوية في قطاعات المياه والصرف الصحي والتعليم ودعم مشاريع تنمية المجتمع عبر الصندوق الاجتماعي للتنمية.
وأشاد الأرحبي عقب توقيع الاتفاقية بالتطور المضطرد الذي تشهده علاقات التعاون الثنائي بين البلدين مؤكدا حرص اليمن على تعزيز أطر التعاون المشترك مع ألمانيا.
وعلى الصعيد الخارجي قال تقرير لوكالة الانباء اليمنية انه سجل العام 2008م تطورات لافتة في شبكة علاقات التعاون الدولي التي تربط اليمن بالدول والمنظمات والصناديق الإنمائية الإقليمية والدولية المانحة.
و من ابرز تلك التطورات هو إعلان العديد من الجهات المانحة رفع سقف الدعم التنموي المقرر لليمن واعتماد حوافز تشجيعية من قبيل تقديم المساعدات الإنمائية بهيئة منح تمويلية بدلا عن القروض وهو ما أعلن رسميا من قبل البنك الدولي بدء من العام 2009م والصندوق الدولي للتنمية الزراعية “الأيفاد” التابع للأمم المتحدة.
وقد شهد العام 2008م مبادرة العديد من الدول بتقديم حوافز تشجيعية لليمن تقديرا للإنجازات التي تحققت على صعيد تطبيق الإصلاحات الاقتصادية والسياسية حيث قررت جمهورية ألمانيا الاتحادية إدراج الجمهورية اليمنية ضمن ” 60″ دولة من إجمالي مائة تم اختيارها لتلق الدعم التنموي الألماني الذي تم رفعه سقفه السنوي ليصل إلى ” 73 مليون يورو منها 50 مليون يورو مساعدات مالية و 32 مليون يورو مساعدات فنية.

كما أعلنت فرنسا انها بصدد إدراج اليمن كواحدة من الدول الأولى بالرعاية الفرنسية وهي ذات المبادرة التي اتخذتها دول مانحة كهولندا واليابان وكوريا الجنوبية والصين.

حيث أقرت طوكيو في يوليو المنصرم وعقب زيارة الناجحة لنائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم إسماعيل الأرحبي لليابان ستئناف تقديم منح تمويلية لإقامة مشاريع مياه الريف في اليمن ليترجم هذا القرار بشكل عملي من خلال تقديم الحكومة اليابانية منحة تمويلية تقدر بـ 10ملايين دولار لإنشاء ” 20″ مشروعا متكاملا في مجال مياه الريف يخدم “20” منطقة في خمس من محافظات الجمهورية إلى جانب شطب طوكيو لـ “37” مليون دولار من مديونية اليمن.

فيما أعلنت الصين أنها بصدد رفع سقف المنح التأهيلية والدورات التدريبية بدء من العام 2009م وبادرت كوريا الجنوبية بتخصيص مبلغ مائة مليون دولار ليضاف إلى قيمة تعهدها المعلن خلال مؤتمر لندن للمانحين والمقدر بـ 45مليون دولار.

من جهته البنك الدولي وفي مبادرة عكست التطور النوعي لعلاقات التعاون الثنائية القائمة مع اليمن أقر اعتماد تقديم المساعدات التمويلية لليمن بشكل هبات بدلا عن القروض ابتداء من مطلع العام القادم 2009م وبحيث يصل سقف المنح السنوية التي كانت تقدم خلال السنوات الماضية بشكل قروض إلى “130 مليون دولار.

حيث أعلن المدير الإقليمي للبنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ايمنويل ام بي في زيارة قام بها لليمن نهاية شهر يونيو المنصرم أن الجمهورية اليمنية حققت أعلي معدل سحوبات تجاوز المعدل
العالمي من التمويلات المتاحة من قبل البنك الدولي والمخصصة لتمويل تنفيذ مشاريع تنموية على مستوي دول المنطقة وهو ما يعكس التحسن الكبير في قدرة اليمن الاستيعابية للموارد المتاحة.
كما أعلن الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “الإيفاد” عن اعتماده تحويل القروض التنموية المقدمة لليمن إلى منح تمويلية خلال العام 2009م.
ودشنت اليمن ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي مرحلة أوسع من التعاون حيث وقع في 23فبرايرالمنصرم على مذكرة تفاهم ثنائية لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في اليمن من خلال الاستعانة بالخبرات الدولية في مؤسسة التمويل الدولية لإنجاز استراتيجية تحسين مناخ الاستثمار في اليمن واستراتيجية الترويج الاستثماري.
فيما ضاعفت الهيئة الدولية للتنمية التابعة للبنك الدولي من اسهاماتها في دعم مسارات التنمية في اليمن لتقدم نهاية شهر يناير المنصرم مبلغ “20” مليون دولار لإنشاء مدارس للفتيات في تسع من محافظات الجمهورية إلى جانب تدريب المعلمين وتحسين المناهج ومنح الحوافز للمشتغلين في مجال تعليم الفتيات.

الصفحة السابقة 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock