منح دراسية

منح مجانية الدراسات العليا لدرجتي الماجستير و الدكتوراة كوريا الجنوبية لطلاب اليمن مصر تونس المغرب الادرن العراق ليبيا السعودية

تم تصميم برنامج منحة الحكومة الكورية من أجل تقديم التعليم العالي في كوريا للطلبة الأجانب بهدف تشجيع التبادل الدولي في مجال التعليم وكذلك كصداقة متبادلة بين الدول المشاركة.

عدد الحاصلين على المنح:  880 الدول وعدد المنح : الولايات المتحدة: 16 منحة. الصين: 14 منحة.اندونيسيا، اليابان، روسيا، فيتنام: 10 منح. بلغاريا، اكوادور، قيرغيزستان، ميانمار، تركيا: 6 منح.
بنغلاديش، اثيوبيا، غانا، الهند، كازاخستان، ماليزيا، منغوليا، باكستان، الفلبين، سريلانكا، اوزبكستان: 5 منح.
اذربيجان، البرازيل، كامبوديا، ساحل العاج، الدنمارك، السلفادور، المانيا، اليونان، اسرائيل، ايطاليا، الكويت، لاوس، المكسيك، المغرب، نيجيريا، النرويج، عمان، باناما، بيرو، صربيا، تايوان، تايلندا، المملكة المتحدة، تونس، اوغندا، فنزويلا: 4 منح.
الارجنتين، بلجيكا، بوتسوانا، بروني، كندا، تشيلي، كولومبيا، كونغو، مصر، فيجي، فنلندا، فرنسا، جورجيا، هنغاريا، العراق، الاردن، لبنان، مالاوي، ناميبيا، نيبال، افريقيا الجنوبية، رواندا، السنغال، سنغافورة، السودان، طاجيكستان، تنزانيا، تيمور الشرقية، تركمنستان، اليمن، زامبيا: 3 منح.
افغانستان، ألبانيا، الجزائر، انغولا، أرمينيا، استراليا، النمسا، البحرين، بربادوس، بيلاروس، بينين، بوليفيا، بوركينا فاسو، بوروندي، الكاميرون، كندا، افريقيا الوسطى، كوستاريكا، كرواتيا، تشيك، جيبوتي، دومينيكا، غينيا الاستوائية، استونيا، غابون، غامبيا، غرينلاند، غوتيمالا، غينيا، غينيا بيساو، غويانا، هايتي، هندوراس، ايران، ايرلندا، كينيا، لاتيفيا، ليسوتو، ليبيريا، ليبيا، مدغشقر، مالي، موريتانيا، موريشيوس، مونتينيغرو، موزمبيق، هولندا، نيوزيلندا، نيكاراغوا، النيجر، فلسطين، بابوا غينيا الجديدة، باراغواي، بولندا، البرتغال، قطر، كونغو، سيشيل، رومانيا، ساوتومي برينسيبي، السعودية، سلوفاكيا، سلوفينيا، جزر سليمان، الصومال، اسبانيا، سورينام، سوازيلاند، السويد، سويسرا، سوريا، جزر الباهاما، الامارات، توغة، ترينيداد وتوباغو، اوكرانيا، اوروغواي، زيمبابوي: منحتان.

الجامعات المؤهلة ومجالات الدراسة

عدد الجامعات المؤهلة هو ستون جامعة (يمكن الاطلاع عليها من خلال صفحة المصدر).

يجب على المتقدمين الذين يقومون بالتقديم لهذا البرنامج عبر السفارات الكورية اختيار ثلاث جامعات مرغوب فيها من بين الستين جامعة. ويجوز للمتقدمين عبر الجامعات المحددة اختيار جامعة واحدة مرغوب فيها من بين الستين جامعة.

تتوافر معلومات مفصلة حول المجالات الدراسية المقدمة من قبل الجامعات من خلال قسم معلومات الجامعة على الموقع الالكتروني للبرنامج: www.studyinkorea.go.kr.

يجب على مقدمي الطلبات التقديم لهذا البرنامج عبر سفارة كوريا في بلده. ويجب على الطلبة الأجانب تقديم طلباتهم عبر السفارات إن كانت دولتهم إحدى الدول المؤهلة.
مدة المنحة

برنامج الماجستير (1-9-2014 إلى 31-8-2017): سنة للغة الكورية + سنتان لبرنامج الماجستير.
برنامج الدكتوراة (1-9-2014 إلى 31-8-2018): سنة للغة الكورية + ثلاث سنوات لبرنامج الدكتوراة.

بعد الانتهاء من برنامج اللغة الكورية، يصبح من غير الممكن تمديد مدة برنامج الدرجة العلمية (سنتان للماجستير وثلاث سنوات للدكتوراة) لأكثر من المدة المحددة.

في حال كان الطالب حاصلاً على مستوى TOPIK أي أعلى من 5 فإنه سيعفى من برنامج اللغة الكورية. وستخصم فترة الاعفاء من مدة المنحة الكلية.

في حال كان الطالب حاصلاً على المستوى الخامس او السادس من TOPIK فإنه سيعفى من برنامج اللغة الكورية ويجب ان يبدأ برنامجه الدراسي. سيتم خصم فترة الإعفاء مدة المنحة الكلية
شروط تقديم الطلب

يجب ان يكون لدى المتقدم وأبويه جنسية اجنبية (يعني: غير كورية).
يجب ان يكون المتقدمون في صحة جيدة عقلياً وجسدياً للبقاء في كوريا لمدة مطولة من الزمن.

يجب على المتقدمين تقديم تقييم طبي شخصي (مضمن مع نموذج الطلب) عند التقديم لهذا البرنامج. ستكون الحالات المرضية الخطيرة (كنقص المناعة او المخدرات…) السبب الرئيسي لعدم التأهل للمنحة.

يجب ان يكون عمر المتقدمين اقل من 40 عاماً في 1 أيلول 2014 (مولودين بعد 1 أيلول 1974).
يجب ان يكون المتقدمون حاصلين على درجة البكالوريوس او الماجستير بحلول 31 آب 2014.

ملاحظة: سيتم استبعاد الطلبة الذين التحقوا في السابق بجامعات كورية من التقديم للبرنامج. وبشكل خاص، لا يمكن للطلبة الذين التحقوا مسبقاً ببرنامج بكالوريوس او ماجستير او دكتوراة بما في ذلك برنامج تبادل (حاملي تأشيرة D-2) تقديم طلباتهم لهذا البرنامج.

الاستثناء الأول: يمكن لمقدمي الطلبات الذين شهدوا برنامج تبادل في كوريا فقط لبرامج السنة الاكاديمية السابقة، وفي حال كان إلزامياً لتخرجه من البرنامج، وبالتالي تقديم توضيح رسمي من المعهد الذي تم الالتحاق به تقديم طلباتهم للبرنامج.

الاستثناء الثاني: يمكن لطلبة هذا البرنامج، فقط المدعوين من قبل NIIED، الذين تخرجوا او سيتخرجوا من جامعة كورية بحلول 31 آب 2014 تقديم طلباتهم لهذا البرنامج فقط عبر السفارة ان كان حاصلاً على المستوى الرابع على الأقل من TOPIK وعلى توصية أخرى ضمن المخصصات من السفارة الكورية في بلده (تقتصر إعادة تقديم الطلب على حالة واحدة).

يجب ان يحصل المتقدمون على معدل تراكمي لا يقل عن 2.64 من 4.0، او 2.80 من 4.3، او 2.91 من 4.5، او علامات من 80% او اعلى من المؤسسة التي التحق بها في السابق. وفي حال لم يستوفي المتقدم معيار المعدل التراكمي المذكور فإنه سيستبعد من التقديم لهذه المنحة.
قد يعطى المتقدمون الذين لديهم كفاءة في اللغة الكورية او الانجليزية أولوية.
قد يعطى المتقدمون الذين يقدمون طلباتهم للالتحاق ببرامج العلوم الطبيعية والتكنولوجيا اولوية.
قد يعطى المتقدمون الذين هم أساتذة جامعيين في الوقت الحالي في الدول النامية أولوية.

المنحة الدراسية

الدفع:

السفر جواً: تذكرة سفر ذهاباً وإياباً في الدرجة الاقتصادية. (لن يتم توفير رسوم السفر المحلي داخل بلد الطالب ورسوم تأمين السفر من وإلى كوريا).
بدل شهري: 900.000 وون شهرياً.

بدل بحوث: 210,000 وون لطلبة العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية، 240,000 وون لطلبة العلوم الطبيعية والميكانيكية في كل فصل.
بدل إقامة: 200,000 وون عند الوصول (للطلبة القادمين من بلدانهم فقط وليس المقيمين في كوريا).
رسوم التدريب اللغوي: تغطية كاملة.
رسوم الدراسة: تعفى كافة الرسوم الدراسية من قبل المؤسسة المضيفة (الجامعة). يتم دفع الرسوم الدراسية من قبل NIIED.
تكاليف طباعة الأطروحة: 500,000 الى 800,000 وون اعتماداً على التكاليف الفعلية.
التأمين الطبي: سيتم تقديم 20,000 وون شهرياً (تغطية محدودة).
تمويل خاص للطلبة المجيدين للغة الكورية (5 او 6 في TOPIK): 100,000 وون شهرياً.

الجدول الزمني

فترة تقديم الطلب: 3 شباط فبراير – 31 آذار مارس.
الاختيار الاول: نهاية آذار مارس.
آخر موعد لتقديم التوصيات ل NIIED: 11 نيسان أبريل (يجب إرسال كافة الوثائق الى NIIED).
الاختيار الثاني: من منتصف نيسان أبريل الى نهايته.
اعلان نتائج الاختيار الثاني: 1 أيار مايو.
اجراءات القبول لمرشحي السفارات الكورية: 2 ايار مايو – 30 ايار مايو.
اعلان اسماء المرشحين الناجحين: 17 حزيران يونيو (الموقع الالكتروني لGKS www.studyinkorea.go.kr).
صدور التأشيرة وشراء التذاكر: 18 حزيران يونيو – 31 تموز يوليو.
الدخول الى كوريا: 25 آب أغسطس – 27 آب أغسطس.

معلومات إضافية

يجب على المتقدمين مراجعة السفارة الكورية في بلدهم في أقرب وقت ممكن قبل تقديم الطلب حيث يوجد لكل دولة موعد نهائي مختلف.

يمكن الحصول على رقم هاتف السفارات عن طريق ملف وورد  و تفاصيل المنح في الرابط المذكور.

المصدر : منحة

الوسوم

‫2 تعليقات

  1. انا محمود معمر
    من اليمن
    باكلاريوس تمريض
    اريد الالتحاق بالدراسات العاليا بتركي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock