طب وصحة

لبن جديد لمكافحة تقرحات المعدة

 

أوضح  باحثون يابانيون إن نوعاً جديداً من اللبن يمكن أن يكون له نفس تأثير اللقاحات المستخدمة في مكافحة البكتيريا المسبّبة لالتهابات المعدة وتقرحاتها.
وأوضح الصيدلاني الياباني هاجيمي هاتا، الذي يعمل في جامعة كيوتو للنساء في كيوتو باليابان، أن اللبن الجديد يشكل مقاربة فريدة من نوعها لمكافحة تقرحات المعدة.
وقال هاتا “إن الناس سوف يستمتعون الآن باللبن الجديد وفي الوقت ذاته منع أو القضاء على البكتيريا التي تسبّب تقرحات المعدة”.

وأوضح هاتا وفريق البحث في الجامعة أن البكتيريا المسؤولة عن تقرحات المعدة “Helicobacter pylori ” أو “H. pylori ” تعتمد على بروتين اسمه ” Urease” تلتصق ببطانة المعدة وتصيبها بالالتهاب.
وأشار إلى أنه تم استخدم تكنولوجيا لقاحات تقليدية، وذلك بحقن طيور دجاج ببروتين “Urease ” والسماح لأجهزة مناعتها بإنتاج أجسام مضادة له، وبعد ذلك قام الباحثون بجمع المضاد الحيوي “IgY – urease” من بيض الدجاج.
واستعان العلماء بـ 42 شخصاً أظهرت الفحوصات أن نتائجها كانت إيجابية لهذه البكتيريا، إذ طلب منهم تناول كوبين يومياً إما من اللبن العادي أو اللبن الذي يحتوي على المضاد الحيوي لأربعة أسابيع، إذ تبيّن أن متسويات اليوريا و وبروتين ” Urease” خفت بشكل كبيرعند المجموعة التي كان في أكواب اللبن التي تناولتها مضادات حيوية مقارنة بالمجموعة التي تناولت لبناً عادياً، ما يعني بحسب العلماء تراجعاً في نشاط البكتيريا.
وحذر هاتا من أن اللبن الجديد ليس ملائماً للذين لديهم حساسية للحليب أو البيض.
وعرضت نتيجة هذه الدراسة في المؤتمر الوطني الـ 237 للجمعية الاميركية للكيمياء في سولت لايك سيتي.

(يو بي آي)

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock