فعاليات اقتصادية

الاحد المقبل بعدن : ورشة عمل تشاورية لاعداد استراتيجية تنمية القطاع السمكي

ينظم البرنامج الانمائي للامم المتحدة بالتعاون مع وزارة الثروة السمكية خلال الفترة من 16 وحتى 17 يناير الجاري في محافظة عدن ورشة عمل تشاورية خاصة بإعداد الاستراتيجية الوطنية لتنمية القطاع السمكي بمشاركة المعنيين في الجهات ذات العلاقة.
وتناقش الورشة الجوانب المتعلقة باعداد الاستراتيجية ونقاط الضعف التي تعيق القطاع السمكي وامكانية تقوية الفرص المتاحة لتعزيز مساهتمه في الاقتصاد الوطني.
وأوضح المدير الوطني لمشروع التنوع الاقتصادي التابع للبرنامج الانمائي للامم المتحدة المهندس خالد أحمد حزام، انه سيتم خلال الورشة استعراض الحلول المناسبة لخلق فرص عمل تساهم في التنمية الاقتصادية والتخفيف من الفقر مع ضمان الاستدامة.
وقال حزام انه سيتم استعراض نتائج دراسات تقييم القطاع السمكي والوصول إلى توافق بشأن القضايا الاولية والتحديات وتحديد الأهداف على المدى القصير والمتوسط والطويل لتحقيق التنمية المستدامة.
وأضاف ان الورشة تأتي في اطار المرحلة الاولى لاعداد الاستراتيجية الوطنية للقطاع السمكي بهدف تحليل وتقييم مختلف القضايا والعوامل التي تواجه القطاع السمكي، وايجاد حلول مناسبة للمعوقات المرصودة خلال جمع المعلومات.
واشار المهندس حزام الى انه سيتم خلال المرحلة الثانية تحديد الخيارات المناسبة لتحليل القضايا والأهداف التي حددها المشاركون في المرحلة الأولى ليتم صياغة الاستراتيجية وفق الخطة التنفيذية المعدة من البرنامج الانمائي.
واكد أن اهم المعوقات الرئيسية لتنمية القطاع السمكي تتمثل في عدم كفاية التخطيط الاستراتيجي وعدم استقرار حالة الثروة السمكية ومحدودية إنتاج مجتمعات الصيادين وضعف استغلال الطاقات المحتملة للمرأة الساحلية وتدني تجارة الأسماك والتسويق والتصدير اضافة الى التطوير المحدود للاستزراع السمكي والمنشئات الصغيرة في قطاع الثروة السمكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock