فعاليات اقتصادية

اليوم بعدن.. بدء ورشة عمل تدريبية حول تقييم الأضرار والخسائر

تبدأ اليوم بعدن ورشة عمل تدريبية حول تقييم الأضرار والخسائر (DaLA), والتي ينظمها مكتب البنك الدولي بصنعاء والصندوق العالمي للتخفيف من الكوارث والانتعاش من آثارها، وتستمر حتى 18 يناير الجاري.
وتهدف الورشة التي تأتي ضمن برنامج تقوية النظام الوطني للتخفيف من مخاطر الكوارث والانتعاش من آثارها في اليمن، إلى إطلاع المشاركين على الإطار المفاهيمي وكذلك تعريفهم بالتطبيقات العملية لمنهجية تقييم الأضرار والخسائر باعتبارها عملية التقييم بعد الكوارث – والمعترف بها دوليا – ويعتمدتها معظم الوكالات التي تتعامل مع إدارة مخاطر الكوارث.
ويستهدف التدريب 25 مشارك من مختلف المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني ويمثلون معظم المحافظات والوزارات المعنية  بإدارة مخاطر الكوارث، بما في ذلك القطاع الخاص، بهدف تعزيز القدرات الوطنية في اليمن لإجراء تقييم الأضرار والخسائر في أعقاب الكوارث الطبيعية.
وأوضح الدكتور أمين عقلان، كبير أخصائيي إدارة مخاطر الكوارث في البنك الدولي في تصريح لـ “الثورة”, أن هذا التدريب سيمكن الحكومة من وضع التقديرات الكمية للاحتياجات المالية للتعافي الاقتصادي وإعادة الأعمار بعد الكوارث، و تحديد أولويات الحكومة للتدخل في المناطق الجغرافية والقطاعات والفئات السكانية الخاصة على أساس منهجي. كما سيعزز قدرة الحكومة على المستويين المركزي والمحلي على تنفيذ برامج لمعالجة الكارثة بعد حدوثها بشكل مستقل أو لتحديد نوع التعاون الدولي المطلوب.
وأضاف الدكتور عقلان أن التدريب من شأنه توفير الأساس للرقابة على الانجاز في عملية تنفيذ برامج معالجة الكارثة وتوفير أساس كمي لخطط الإدارات المعنية بمخاطر الكوارث.
ويدرب في الورشة السيد روبرتو جوفل (أخصائي تقييم الأضرار والخسائر، ومستشار الصندوق العالمي للتخفيف من الكوارث والإنتعاش من آثارها). وهو التدريب الثاني الذي ينظمه مكتب البنك الدولي والصندوق العالمي للتخفيف من الكوارث والانتعاش من آثارها، حيث نظم التدريب الأول ضمن جهد المجتمع الدولي لتقييم الاحتياجات بعد الكوارث (PDNA) التي أجريت في أعقاب فيضانات أكتوبر 2008 في حضرموت والمهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock