طب وصحة

طبيب سوري يطور علاجاً جديداً لمرض سرطان الثدي دون استئصال

 

تمكن الباحث والطبيب السوري محمد عامر الشيخ يوسف رئيس رابطة الأورام السورية من تطوير علاج جديد لمرض سرطان الثدي دون اللجوء لاستئصاله فحقق بذلك إنجازا علميا متميزا لسورية في هذا المجال.

و تلقى الشيخ يوسف رسالة بالموافقة من مؤتمر الجمعية الأميركية للسرطان الاسكوا بقبول بحثه عن سرطان الثدي ونشره في مؤتمر الجمعية لعام 2009 الذي سيعقد في ولاية اورلاندو في الولايات المتحدة الاميركية في شهر ايار القادم ونشره على الموقع الخاص بالجمعية وموقع اشهر مجلة للأورام جي سي أو بالنص الكامل للبحث علما أن عدد الابحاث المرسلة إلى المؤتمر أكثر من 4300 بحث من كل أنحاء العالم.

وقال الشيخ يوسف في حديث لـ “سانا”: إن البحث اعتمد على مشاركة جديدة لم يسبقني اليها أحد للتغلب على مقاومة الخلية السرطانية التي عادة ما تكون في الحالات المتقدمة واختصار فترة العلاج وبالتالي انخفاض كلفة العلاج وهي المرة الاولى التي ينجح فيها طبيب سوري.. عربي في نشر بحث صمم وانجز في بلد عربي بشكل كامل.

وقال إن نسبة الاستجابة ل 90 مريضة بسرطان الثدي الموضعي وغير القابل للاستئصال الجراحي.. 46 بالمئة من المريضات اختفى لديهن المرض بعد 3 جرعات من العلاج و 54 بالمئة تلقين الجرعات الكاملة أي 6 جرعات وأصبحت نسبة اختفاء المرض سريريا 66 بالمئة كما أن الشفاء التام مجهريا وصل إلى نسبة 39 بالمئة وهذا مؤشر عالمي على فعالية العلاج وهو الهدف الأساسي للبحث.

وأضاف أن هذه النتائج المشجعة تدفع إلى احلال الطريقة الجدية مكان الطريقة التقليدية التي تقضي باستئصال الثدي بشكل كلي وهذا الامر الذي يترك أثاره السلبية على المرأة ويثير استياءها.

ولفت الشيخ يوسف إلى أن الأهم من ذلك هو أن المعالجة الدوائية متوافرة مجانا في سورية وهي بمتناول الجميع.

والأسكوا هو أشهر مؤتمر يجتمع فيه أكثر من 25 ألف باحث وطبيب من كل أنحاء العالم ويعقبه دائما توصيات هامة في علاج كافة الاورام ويعقد سنويا في احدى الولايات الاميركية.

يذكر أن الباحث الدكتور الشيخ يوسف قدم اول بحث له في هذا المضمار في مؤتمر جمعية الاورام الاوروبية ايسمو الذي عقد في 29 10 2004 بفيينا بمشاركة 15 ألف باحث من مختلف أنحاء العالم.
(سانا)

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock