فعاليات اقتصادية

وزير الصناعة يشارك في المؤتمر: اليوم .. بدء الاجتماعات التحضيرية للقمة الاقتصادية العربية

تبدأ اليوم الاحد في شرم الشيخ بمصر اعمال الاجتماعات التحضيرية للقمة الاقتصادية العربية بمشاركة وزراء الخارجية العرب، باجتماع مشترك يضم كبار المسؤولين والمندوبين يليه اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري .
ومن المقرر أن يضع اجتماع وزراء الخارجية غداً الاثنين الصياغة النهائية لمشروعات القرارات التي سترفع للقادة العرب لإقرارها في قمة القادة يوم الأربعاء المقبل .
وذكر وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أن القمة الاقتصادية ستبحث في عدد من القضايا الهامة ومن بينها مشروع الربط الكهربائي العربي وخط الغاز و دعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة وحشد جهود القطاع الخاص لدعم الخطط التنموية للدول العربية.
وأضاف ابوالغيط في تصريحات صحافية اليوم السبت، أن القمة ستناقش تطورات مشروع الربط الكهربائي الذي يشمل حالياً ثمان دول العربية، وخط الغاز العربي الذي يربط حتى الآن بين ست دول عربية
كما ستناقش موضوع إدخال صندوق دعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة حيز النفاذ، بعد أقرار وزراء مالية الدول العربية لائحته الإجرائية في اجتماعهم بالكويت في 18 أكتوبر 2010.
وأشار أبو الغيط إلى عقد ثلاثة منتديات هامة على هامش قمة شرم الشيخ، وهي منتدى رجال الأعمال، منتدى للمجتمع المدني وآخر للشباب، وذلك بهدف توسيع قاعدة المشاركة في النقاش حول الجهد التنموي العربي .
على صعيد متصل، توجه إلى القاهرة اليوم وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحي المتوكل للمشاركة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية للتحضير للقمة الاقتصادية والتنموية والاجتماعية الثانية, والذي ينعقد خلال الفترة 16 – 19 من الشهر الجاري.
وأوضح المتوكل أن المجلس سيناقش مجموعة من الموضوعات المتعلقة بمبادرة البنك الدولي تجاه المنطقة العربية لدعم مشروعات البنية الأساسية والاستثمار في التنمية البشرية وتحديات المنطقة العربية في الجانب الاقتصادي .
وأشار إلى أن المجلس سيتطرق أيضا لتأهيل البنية التحتية للمنطقة العربية وما يرتبط بدعم الأنشطة الصغيرة والمتوسطة باعتبارها الأكثر إمكانية لتوفير فرص العمل في المنطقة بالإضافة إلى مناقشة القضايا المرتبطة بتنمية الموارد البشرية من خلال توفير التأهيل والتدريب اللازم للحصول على مخرجات التعليم نحو سوق العمل بشكل أساسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock