تقارير اقتصادية

الصندوق الاجتماعي للتنمية ينجز أكثر من 10الاف مشروع بـ 260 مليار ريال

بلغ إجمالي عدد المشاريع المنفذة من قبل الصندوق الاجتماعي للتنمية 10,768 مشروعاً، أنجزها الصندوق في كل قطاعات التدخل بمراحله الثلاث السابقة؛ ونفذها الصندوق خلال ثلاثة عشر عاماً أبتداءً من عام 1997, بكلفة إجمالية بلغت حوالي 1,21 مليار دولار، أي ما يقارب 260 مليار ريال.
وبحسب تقرير الادارة التنفيذية فقد أستطاع الصندوق على المستوى الجغرافي أن يغطي حوالي 86% من عزل وقرى ومديريات الجمهورية من خلال إنشاء وإقامة مشاريع مختلفة في كل مديريات الجمهورية وذلك من أجل تحقيق أهدافه في الإسهام والتقليل من حدة الفقر وتوصيل خدمات التنمية للمجتمعات والفئات المحرومة وبأقل تكلفة تشغيلية لا تتعدى 5% من قيمة المشاريع.
وكان مجلس ادارة الصندوق الاجتماعي للتنمية قد أقر في اجتماعه يوم الأحد الماضي وبرئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور، خطته للعام الحالي 2011 وذلك بمبلغ اجمالي قدره 245 مليون و400 الف دولار.
وتغطي الخطة التي اقرها الصندوق والتي تشمل الف و534 مشروعا تتوزع على كافة محافظات الجمهورية؛ مجموعة من البرامج تتمثل في برنامج تنمية المجتمع بعدد 860 مشروعا وبتكلفة تقديرية تبلغ 173 مليون دولار، وبرنامج البناء المؤسسي بعدد 460 مشروعا بتكلفة اجمالية تبلغ 18 مليون و700 دولار، وبرنامج المنشأت الصغيرة والاصغر بعدد 27 مشروعا بمبلغ ثمانية ملايين و500 الف دولار، برنامج الاشغال كثيف العمالة بعدد 187 مشروعا وبتكلفة تقديرية 45 مليون و300 الف دولار. وتقدر مساهمة المجتمع المحلي المستفيد من تلك المشاريع في الخطة بـ 37 مليون و700 الف دولار وذلك من اجمالي المبلغ الاستثماري للخطة.
وعلى المستوى القطاعي تصدر قطاع التعليم قائمة المشاريع في الخطة باجمالي 471 مشروعا بتكلفة اجمالية 81 مليون و500 الف دولار، تلاه قطاع المياه بعدد 304 مشاريع بتكلفة اجمالية تبلغ 70 مليون و100 الف دولار، ومن ثم قطاع الطرق بعدد 119 مشروعا بتكلفة تقديرية تبلغ 28 مليون و900 الف دولار.
وتلاها قطاع الصحة بعدد 109 مشاريع بمبلغ اجمالي سبعة ملايين و500 الف دولار، ثم قطاع الزراعة بعدد 91 مشروعا بتكلفة تقديرية 12 مليون و500 الف دولار، وقطاع التدريب باجمالي 84 مشروعا بتكلفة تقديرية اثنين مليون و800 الف دولار.
فيما تتوزعت المشاريع المتبقية على قطاعات مواجهة ازمة الغذاء التدخل المتكامل، المنشآت الاصغر، الموروث الثقافي، الفئات الخاصة، البيئة، المنشآت الصغيرة، الدعم المؤسسي، وخدمات الاعمال بعدد اجمالي 354 مشروعا.
وتتركز اهم توجهات الصندوق في خطة العام الجاري على الاستمرار في المساهمة في تحسين الاحوال المعيشية للفقراء وبمشاركتهم في التدخلات القطاعية المختلفة، تعزيز دور الصندوق في اطار شبكة الامان الاجتماعي في اطار الخطة الخمسية الرابعة للتنمية والتخفيف من الفقر، المساهمة في زيادة وتنويع مصادر الدخل وخلق فرص العمل، مساندة جهود الدولة لتعزيز اللامركزية وتطوير الحكم المحلي، نقل المعرفة وتطوير البرامج الريادية والتجريبية من خلال الشركاء.
وبحسب تقرير الادارة التنفيذية حول مستوى الانجاز في خطة الصندوق للعام الماضي. أوضح التقرير ان عدد المشاريع المنفذة عام 2010 وصل الى الف و239 مشروعا من اجمالي الف و391 مشروعا وبنسبة انجاز وصلت الى 89%. وبحسب التقرير لايزال العمل جاري لاستكمال المشاريع الاخرى خلال العام الجاري وبصورة مستقلة عن خطة العام 2011م.
وكان الصندوق قد حصل على أعلى تقدير لأدائه في المرحلة الثالثة حيث أصدر البنك الدولي، تقرير انجاز الصندوق وفيه قيم أداء الصندوق بصورة معمَّقة في تنفيذ المرحلة الثالثة؛ بما في ذلك أداء الصندوق وأثره. وقد صنف التقريرُ أداء الصندوقَ الاجتماعي للتنمية بالمُرْضي للغاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock