بنوك و مصارف

غدا الجمعة: الجمعية العمومية لبنك الانشاء والتعمير اليمني تعقد اجتماعها

 

تعقد الجمعية العمومية للبنك اليمني للانشاء والتعمير  غد الجمعة اجتماعها السنوي الـ 46 لمساهمي البنك بصنعاء لمناقشة البيانات المالية للعام الماضي .
واوضح مدير عام العلاقات العامة للبنك الدكتور احمد البواب ان الاجتماع سيناقش تقرير مجلس ادارة البنك وتقرير مراقب الحسابات عن البيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2008م ،بالاضافة الى التصديق على الميزانية العمومية وحساب الارباح والخسائر للسنة المالية المنتهية وتقرير مجلس الادارة ومدقق الحسابات .
كما سيتم خلال الاجتماع اخلاء طرف رئيس واعضاء مجلس الادارة، عن كل ما يتعلق بادارتهم عن السنة المنتهية والترخيص للمجلس بمنح التبرعات وفقا للنظام الاساسي للبنك والموافقة على توزيع الارباح حسب مقترح مجلس الادارة.
واشار الدكتور البواب الى انه سيتم انتخاب اعضاء مجلس الادارة بدلا عن الاعضاء المنتهية عضويتهم وتعيين مدقق حسابات البنك للعامين 2009-2010م وفقا للقوانين النافذة وتعليمات البنك المركزي اليمني.
وكان التقرير السنوي للحسابات الختامية لنشاط البنك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 قد أظهر ارتفاعاً في حجم ودائع العملاء لدى البنك في عام 2008 إلى 84 مليار و 527 مليون ريال من 79 مليار و 7 ملايين ريال في عام 2007م

وحسب التقرير فإن موجودات البنك ارتفعت أيضا من 96 مليار الى 626 مليار في العام 2007 إلى إلى 101 مليارات ريال العام الماضي .
وأظهر التقرير الأرباح الصافية للبنك للعام الماضي تراجعت بمقدار 574 مليون ريال لتصل إلى 2 مليار و 621 مليون ريال مقابل 3 مليار و 195 مليون ريال في عام 2007 .
وأضاف البنك أن ربح السهم من صافي أرباح السنة الماضية تراجع هو الأخر إلى 262 ريال مقابل 319 ريلا للسهم الواحد في العام السابق .
وأرجع التقرير السنوي للحسابات الختامية لنشاط البنك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 أسباب التراجع في الأرباح إلى ما شهده عام 2008 من ظروف اقتصادية ومالية ومتغيرات دولية وإقليمية ومحلية في غاية الصعوبة بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية التي تضرب العالم منذ الربع الأخير من العام الماضي 2008 ، إضافة إلى انخفاض العوائد على الودائع الإلزامية طرف البنك المركزي وكذلك انخفاضها طرف البنوك المراسلة فضلاً عن الزيادة في الأجور والمرتبات والمصاريف الإدارية بمبلغ 212 مليون ريال .
يذكر أن اليمني للانشاء والتعمير الذي تأسس كأول وأقدم بنك تجاري وطني في اليمن عام 1962 هو البنك التجاري الوحيد في اليمن المملوك كشركة مساهمة بين الحكومة بنسبة 51 بالمائة والقطاع الخاص بنسبة 49 بالمائة .
فيما يزاول البنك نشاطه المصرفي عبر 41 فرعاً منتشراً في مختلف محافظات الجمهورية .

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock