نفط وطاقة

شركة النفط اليمنية تحدد سعر الغاز المنزلي في اليمن

ذكرت  شركة النفط اليمنية إن أسعار الغاز المنزلي ستبقى ثابتة بحيث يكون سعر اسطونة الغاز المنزل بـ1200 ريال ،فيما قامت الشركة بتوفير المشتقات النفطية وبوفرة في كافة محطات البترول وفي عموم محافظات اليمن ووفقا للأسعار الجديدة التي بدأ العمل بها يوم أمس الأربعاء.

وكانت حكومة باسندوة أقرت جرعة جديدة شملت زيادة في سعر لتر البنزين بـ(200) ريال يمني، بواقع (4000) ريال للدبة.. مقارنة بالسعر السابق (2500) ريال، كما أرتفع سعر اللتر الواحد من مادة الديزل إلى (195) ريال بواقع (3900) ريال للدبة.. مقارنة بـالسعر السابق (2000) ريال.

كما حدد سعر اللتر من مادة “الكيروسين” بـ(200) بواقع 4000 آلاف ريال للدبة “20 لتر”.
و خرج مئات اليمنيين الأربعاء في مظاهرات احتجاجا على قرار الحكومة برفع أسعار الوقود.

فقد ارتفعت أسعار البنزين في ثالث أيام العيد من 2500 ريال إلى 4000 ريال للعشرين لترا، وقفزت أسعار الديزل من 2000 ريال إلى 3900 ريال للكمية نفسها.

وقطع المحتجون الطرق وأحرقوا إطارات السيارات في العاصمة #صنعاء وتعز، وعدن، كبرى مدن الجنوب، فضلا عن مدينة الحديدة الساحلية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن طلال مكي، وهو سائق سيارة أجرة، وأب لثلاثة أطفال، قوله: “إن قرار الحكومة برفع أسعار الوقود يزيد من شدة معاناة المواطنين اليمنيين، الذين يعيشون أصلا في فقر مدقع”.

وأضاف: “على اليمنيين أن ينتفضوا ضد هذا القرار”.

وتعد #اليمن من الدول الأكثر فقرا في العالم.

وحسب تقديرات البنك الدولي عام 2012، فإن 54.5 من اليمنيين يعشيون في مستوى الفقر.

ووعدت الحكومة برفع رواتب العمال ليواكب ارتفاع الأسعار.

ولكن خبراء اقتصاديين يمنيين يشيرون إلى أن ثلث العمال ينتمون للقطاع الحكومي، وهو ما يعني أن أغلبية العمال لن يستفيدوا من رفع الرواتب.

وكانت احتجاجات سابقة على انقطاع الكهرباء وندرة الوقود، دفعت بالرئيس، عبد ربه منصور هادي، إلى تغيير 5 وزراء في تعديل وزاري الشهر الماضي.

ويواجه الرئيس هادي منذ توليه السلطة عام 2012 تحديات تنظيم #القاعدة، وتمرد الحوثيين الشيعة في الشمال، وحركة انفصالية في الجنوب.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock