تقارير اقتصادية

تراجع قيمة الواردات الكلية في اليمن خلال 2011م بنسبة 9%

توقع خبراء اقتصاد تراجع قيمة الواردات الكلية بالأسعار الجارية خلال العام الماضي 2011م  ليصل إلى حوالي 9% بالريال اليمني.
منوهين  بأن إجمالي قيمة الواردات الكلية بالأسعار الجارية تراجعت من حوالي تريليونان و418 ملياراو954مليون ريال خلال العام السابق 2010م ، إلى نحو تريليونان و4مليارات 215مليون ريال في العام 2011م بالأسعار الجارية .
مشيرين إلى أن قيمة الواردات الكلية بالأسعار الجارية خلال العام الجاري 2011م سجلت تراجعا يصل إلى حوالي 0.5% بالأسعار الجارية عند احتساب ذلك بالدولار الأمريكي  ، إذ أن إجمالي قيمة الواردات الكلية تراجعت من حوالي 11مليارا و16مليون دولار خلال عام 2010م ، إلى نحو 10 مليارات و904ملايين دولار في العام 2011م بالأسعار الجارية بالدولار .
مؤكدين أن ذلك التراجع في قيمة الواردات الكلية خلال العام الماضي يعود بصورة أساسية إلى توقف العديد من الشحنات السلعية والمقرر استيرادها من الخارج وخاصة الكمالية منها نتيجة الأزمة السياسية التي عصفت بالبلاد خلال الفترة الماضية والتي أحدثت ركودا اقتصاديا كبيرا وتراجعا في دخل الفرد مما أدى إلى كساد العديد من السلع وبالتالي توقف شحنات الواردات منها . منوهين بأن الفارق في معدل التراجع بين قيمة الإنتاج بين الريال اليمني والدولار الأمريكي يعود إلى ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الريال خلال نفس الفترة والذي قفز من نحو 214 ريال لكل دولار إلى ما يقارب 250 ريال خلال فترة الأزمة .
متوقعين عودة قيمة الواردات الكلية إلى طبيعتها خلال الفترة القادمة خاصة إذا أثبتت حكومة الوفاق الوطني نجاحاتها في تحريك المياه الراكدة في العملية الاقتصادية والتنموية وعلى رأسها القضايا الأمنية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock