اقتصاد يمني

5 مليون يمني يعانون من إنعدام الأمن الغذائي

كشف برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة عن أن انعدام الأمن الغذائي في اليمن بلغ مستويات مثيرة للقلق، مع وجود ما يقرب من خمسة ملايين نسمة غير قادرين على إنتاج أو شراء الغذاء الذي يحتاجون إليه، وذلك وفقاً للنتائج الأولية لدراسة استقصائية قام بها برنامج الأغذية العالمي بالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء باليمن ومنظمة اليونيسف. وقال تقرير لبرنامج الأغذية العالمي أن ممثّلة برنامج الأغذية العالمي في اليمن لبنى ألمان أفادت بأن “الجوع في تزايد مستمر في اليمن، ويؤثّر ارتفاع أسعار الغذاء بالإضافة إلى حالة عدم الاستقرار السياسي التي تشهدها البلاد على العديد من العائلات”.
وأظهرت دراسة حول وضع الأمن الغذائي في اليمن نفّذها البرنامج أن 22% من السكان “حوالي خمسة ملايين نسمة” يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد وهذا تقريباً ضعف النسبة نفسها مقارنة بعام 2009، ويتجاوز الحد الذي تكون فيه عادةً المساعدات الغذائية الخارجية ضرورية.
وكشفت نتائج الدراسة في الوقت نفسه عن أن هناك خمسة ملايين شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي المتوسّط ومعرّضين لخطر أن يعانوا من انعدام الأمن الغذائي الحاد في ظل ارتفاع أسعار الغذاء والوقود وحالة عدم الاستقرار السياسي.
وأضافت ألمان “هذا يدل على أن ما يقرب من ربع سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات غذائية طارئة الآن”.
ووفقاً للتقرير فإنه “في المناطق الحضرية، حيث كانت الاضّطرابات المدنية أشد وطأة، ذكر أكثر من ربع الأسر أن انعدام الأمن قد حد من قدرتهم على شراء الطعام”.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock