اقتصاد يمني

أبو اصبع: نسعى لإنشاء محكمة متخصصة في قضايا مكافحة الفساد

أكدت الدكتورة بلقيس أبو أصبع نائبة رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد أن الهيئة منذ إنشائها وهي تناقش كيفية تسريع قضايا الفساد حيث تعمل الهيئة في مجال البناء المؤسسي وتفعيل قانون مكافحة الفساد.
وأشارت أبو إصبع أمس خلال افتتاح ورشة العمل الثانية الخاصة بالمعوقات التشريعية والإدارية لعدم سرعة البت في قضايا الفساد التي ينظمها مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي بالتعاون مع برنامج الحكم الرشيد التابع لـ (جي آي زد), إلى أن الهيئة أنشأت نيابة متخصصة لقضايا مكافحة الفساد وتسعى الآن إلى إنشاء محكمة متخصصة في هذا المجال للتسريع بالحكم في الوصول إلى أحكام حقيقية من خلال جدول زمني محدد يبدأ من الهيئة ووصولا إلى النيابة ومن ثم إلى المحكمة لإصدار الحكم في وقت زمني محدد، متمنية للمشاركين الخروج برؤية فاعلة لتسريع قضايا الفساد وإصدار أحكام حقيقية.
بدوره قال الأخ محمد إسماعيل في كلمة عن مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي, أن المركز منذ أن بدأ بالاهتمام بقضايا الشفافية والمساءلة والحكم الرشيد ظلت قضية بقاء الفاسدين خارج سلطة العدالة تؤرق الجميع ما دعا إلى الإسهام مع برنامج الحكم الرشيد لبناء قدرات أعضاء نيابات ومحاكم الأموال العامة حول قضايا الفساد.
من جانبها أشارت مديرة برنامج الحكم الرشيد (جي آي زد) أغيس إلى أن الحكم الرشيد هو عملية اتخاذ القرارات ووضعها موضع التنفيذ، ولا ينحصر ذلك على الأداء الحكومي فقط بل يشمل الذي يشاركون في تلك القرارات والذين يتأثرون بها، مشيرةً إلى أن خصائص الحكم الرشيد فعال وشفاف وخاضع للمساءلة ويشمل كل الوجود الإنساني ويهتم برأي القرارات واحتياجات الفئات الضعيفة.
الجدير بالذكر, أن الورشة يشارك فيها40 من رؤساء نيابات ومحاكم الأموال العامة في 8 محافظات ” صنعاء، ذمار، البيضاء، إب ، عمران، مارب الجوف، وحجة “، وممثلين عن المؤسسات الرقابية والمحققين في البحث الجنائي ومنظمات المجتمع المدني المعنية بمكافحة الفساد. وتهدف الورشة إلى تشخيص وتحليل المعوقات التشريعية والإدارية لعدم سرعة البت في قضايا الفساد وصولاً إلى مصفوفة تتضمن حلولا قانونية وإجرائية تنفذ على أرض الواقع.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock