اقتصاد يمني

انخفاض مؤشر أسعار المستهلك في الامارات خلال شهر أكتوبر بنسبة 0.80%

سجلت أسعار المستهلك في دولة الإمارات انخفاضاً قدره 0.80% خلال شهر أكتوبر 2012 مقارنة بالشهر الذي سبقه حيث انخفض الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك إلى 29ر117 مقارنةً بـ 39ر117 خلال شهر سبتمبر السابق وفي المقابل سجل ارتفاعاً بنسبة 54ر0 بالمائة خلال أكتوبر 2012 مقارنة مع شهر أكتوبر من عام 2011 وسجل ارتفاعاً بنسبة 69ر0 بالمائة للأشهر العشرة الأولى من عام 2012 مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

وذكر تقرير اصدره المركز الوطني للإحصاء سجلت أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية على مستوى الدولة انخفاضاً خلال شهر أكتوبر مقداره 62ر0 بالمائة مقارنةً بالشهر السابق نتيجةً لانخفاض أسعار اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان والبيض والخضروات بالإضافة إلى السكر والمنتجات السكرية وفي المقابل ارتفعت أسعار الزيوت والدهون والفواكه والتوابل والملح والأغذية الأخرى والشاي والبن والكاكاو والمياه المعدنية والمشروبات المرطبة.. بينما استقرت أسعار كل من مجموعة المشروبات الكحولية والتبغ ومجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز.

أما أسعار مجموعة الملابس والأحذية فقد سجلت أسعارها ارتفاعاً خلال الشهر الحالي مقداره 17ر0 بالمائة مقارنة بالشهر السابق ونتج هذا بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار مواد الملابس بينما انخفضت أسعار ملحقات الملابس والأحذية.

وبالنسبة لمجموعة التجهيزات والمعدات المنزلية فقد سجلت أسعارها انخفاضاً مقداره 14ر0 بالمائة خلال الشهر الحالي مقارنة بالشهر السابق ونتج هذا بصورة رئيسية عن انخفاض أسعار الأواني والادوات المنزلية والأدوات الصغيرة واللواحق المتنوعة بينما ارتفعت أسعار الأثاث والسجاد وأسعار الأدوات والتجهيزات الكهربائية .

وبالنسبة لمجموعة خدمات الصحة سجلت أسعارها ارتفاعاً مقداره 11ر0 بالمائة خلال الشهر الحالي مقارنةً بالشهر السابق ونتج هذا بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار الأدوية والفيتامينات.

وبالنسبة لمجموعة النقل سجلت أسعارها ارتفاعاً خلال الشهر الحالي مقداره 12ر0 بالمائة مقارنةً بالشهر السابق نتج هذا بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار السيارات الخاصة بينما استقرت أسعار كل من مجموعة الاتصالات ومجموعة التعليم و مجموعة الترويح والثقافة.

أما بالنسبة لمجموعة المطاعم والفنادق فقد سجلت أسعارها ارتفاعاً خلال الشهر الحالي مقداره 01ر0 بالمائة مقارنةً بالشهر السابق بينما استقرت أسعار مجموعة السلع والخدمات المتنوعة.

ويلاحظ أن أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية والتجهيزات والمعدات المنزلية انخفضت وفي المقابل ارتفعت أسعار الملابس والأحذية وخدمات الصحة وخدمات النقل وأسعار المطاعم والفنادق في حين استقرت أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز والاتصالات والتعليم والمشروبات الكحولية والتبغ والترويح والثقافة والسلع المتنوعة.

وسجلت الأسعار في عجمان ارتفاعاً مقداره 01ر0 بالمائة خلال الشهر الحالي نتج بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار الملابس والأحذية واسعار السلع والخدمات المتنوعة, وسجلت الأسعار في الفجيرة انخفاضاً مقداره 16ر0 بالمائة نتج بصورة رئيسية عن انخفاض أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية والسلع والخدمات المتنوعة وسجلت الأسعار في رأس الخيمة ارتفاعاً مقداره 04ر0 بالمائة نتج بصورة رئيسية عن ارتفاع اسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية والملابس والأحذية والسلع والخدمات المتنوعة وسجلت الأسعار في الشارقة انخفاضاً مقداره 39ر0 بالمائة بسبب ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية والتجهيزات والمعدات المنزلية وسجلت الأسعار في أم القيوين انخفاضاً مقداره 03ر0 بالمائة نتج بصورة رئيسية عن انخفاض أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية.

وسجلت الأسعار في أبوظبي ارتفاعاً بنسبة 05ر0 بالمائة خلال شهر أكتوبر 2012 مقارنة مع شهر سبتمبر السابق في حين سجلت الأسعار انخفاضاً بنسبة 14ر0 بالمائة في دبي خلال نفس الفترة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock