تعليم و موارد بشرية

الامارات : 4.8% زيادة الرواتب المتوقعة خلال العام 2013

توقعت شركة أيون هيويت العالمية لاستشارات الموارد البشرية استقرار زيادة الرواتب في الإمارات لعام 2012 .
وأكّدت البيانات المأخوذة من مسح زيادة الرواتب في الشرق الأوسط الذي أجرته أيون هيويت في الشتاء، وشارك فيه أكثر من 120 شركة في مجلس التعاون الخليجي ومصر، أنّ متوسّط زيادة الرواتب عبر مختلف القطاعات في الإمارات عام 2012 كان متماشياً مع المستويات التي توقّعتها المؤسسات المشاركة عام 2011. وأوضحت الشركات ان متوسّط الزيادة بلغ 5.2% بنهاية عام 2012. وتتوقع الشركات المشاركة في المسح من الإمارات، والتي يفوق عددها 50 شركة، زيادة بنسبة 4.8% في 2013.
ويقدّم آخر إصدارات مسح الرواتب للشركات فرصة إعادة النظر بتوقّعاتها لزيادة الرواتب عام 2013 لا سيّما وأنّها أتمّت التقييم الأخير لزيادة الرواتب في منتصف عام 2012. وبينما أرجعت معظم الشركات التي شملها المسح في الإمارات الزيادات على الرواتب إلى المنافسة الشديدة في السوق، أفادت شركات أخرى أنّ الزيادات على الرواتب قد تأثرت بعوامل أخرى منها الأداء في العمل (18.6%)، ومواكبة التضخم والأسعار (9.3%)..
اتجاهات
وقال مارتن مكغيغان، رئيس الخدمات الاستشارية لبرامج المكافآت والحوافز في أيون هيويت: «يوفّر مسح الرواتب لمنطقة الشرق الأوسط الصادر عن أيون هيويت نظرة قيّمة إلى اتّجاهات الزيادة في الرواتب في الإمارات والمنطقة بشكل عام ويسمح للشركات أن تقارن ما بين توقّعاتها والسوق من أجل الحفاظ على مستوى تنافسي.»
وأضاف: لا نزال نرى توجّهاً متناميا تجاه الأجور المرتبطة بالأداء. ومن المتوقّع أن الأجور على أساس الجدارة والكفاءة سيصبح توجّهاً سائداً لاسيما وأنّ سوق التوظيف الإماراتي يواصل نضجه مما يمنح المؤسسات وسيلة لتحديد ميزانيتها بشكل متوازن مع أداء الأعمال. وقد شهدت أيون هيويت بالفعل زيادة في الطلب على هذه المعلومات من عدد من القطاعات العمودية مثل التربية والتعليم والرعاية الصحية والإعلام، ونتيجة لذلك، سنقوم قريباً بإطلاق سلسلة من عمليات مسح البيانات لمنح الشركات نظرة أفضل إلى مستويات الرواتب ضمن قطاعاتها المحددة.»
توظيف
ويكشف المسح أيضا أنّه ما من شركات مشاركة من الإمارات أو دول مجلس التعاون الخليجي كانت تخطّط لتجميد التوظيف عام 2013، وأنّ 97.2% من تلك الشركات تجنّبت القيام بأي عملية فصل من العمل عام 2013، بينما نسبة كبيرة من الشركات أو ما يناهز 41% تتطلّع إلى التوظيف بشكل أكبر مقارنة بعام 2012. وتجدر الإشارة إلى أنّ شركة أيون هيويت تجري هذا المسح على أساس سنوي حول العالم منذ 36 سنة، وقد أطلقته للمرّة الأولى في الشرق الأوسط عام 2009. ويغطّي هذا المسح 9 بلدان في المنطقة، وهي البحرين، ومصر، والأردن، والكويت، ولبنان، وعُمان، وقطر، والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتّحدة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock