نفط وطاقة

منذ عامين : شركة لويست البلجيكية تنقب عن الحجرالجيري في المهرة

 

تقوم شركة لويست البلجيكية  حاليا بعمليات التنقيب عن الحجر الجيري  في موقع رأس درجة مابين مديريتي قشن وحصوين بمحافظة المهرة شرقي اليمن .
الجدير بالذكر الى أن الشركة باشرت اعمال التنقيب عن الحجري الجيري  قبل عامين في الموقع الذي يتواجد فيه الحجر الجيري بكميات كبيرة, حيث تقوم حاليا  بعمل الحفريات و الدراسات والمسوحات تمهيدا لعمل تجارب صناعية لتأكيد نتائج تلك الدراسات .
يشأر الى ان  الحجر الجيري هو الصخر الذى يستخلص منه الجير (Lime) ويطلق على الصخور التى تحتوى على (50%) أو أكثر من الكالسيتأو الدولوميت على أن تكون نسبة الكالسيت هى الغالبة . وعندما يحتوى الحجر الجيرى على أكثر من (10%) من الدولوميت يسمى بالحجر الجيرى الدولوميتى .

ويتزايد الطلب بصورة فائقة على الحجر الجيرى عندما تزيد نسبة الكالسيت فيه عن (95%) ويحتوى الحجر الحجر الجيرى غالباً على بعض المعادن غير الكربونيتية مثل فتات البراكين وعلى حبيبات السيليكا أو الطين وعلى بقايا الأصداف والهياكل والعظام وأسنان الأسماك وعلى بعض المعادن الكربونيتية مثل الارجونيت . ويشكل الحجر الجيرى حوالى (20%) من الصخور الرسوبية للقشرة الأرضية . ويستخدم في صناعة صناعة الأسمنت البورتلندى و صناعة كربونات الصوديوم اللامائية أو رماد الصودا و كمادة مساعـدة فى مصاهر الحديـد والفولاذ وصناعة الصوف الصخرى و صناعة الجير وصناعة الحشوات المعدنية و الصناعات الغذائية وصناعة أحجار الزينة  بالاضافة الى صناعة كتل البناء .

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock